انجازات مركز الإيداع العراقي:

1- في بداية عمل المركز ولعدم وجود آلية متاحة لرفع كافة سجلات المساهمين الكترونيا ًفقد تم الاعتماد على إدخال جميع الإيداعات يدوياً مما أدى إلى تراكم وتكدس الإيداعات عند بدء التداول الالكتروني وفي أواخر عام 2009 وبداية عام 2010 تم تجاوز هذه الإشكالات بوضع خطط مبرمجة صحيحة واليات تدقيق لتجنب حدوث أي أخطاء عند الإدخال.
2- تم إصدار تقارير شهرية تفصيلية عن نشاط مركز الإيداع وتضمنت هذه التقارير عدد الإيداعات المنجزة خلال عام 2010 وكمية الإيداعات البالغة (983.94) مليار سهم (أي ما يعادل 0.984 تريليون سهم) لغاية 31/12/2010 من اصل (1,850.64) مليار سهم (أي ما يعادل 1.85 تريليون سهم) موزعة على (85) شركة مسجلة في المركز أي بنسبة إيداع 46,8%.
3- تصميم وتنفيذ عدة أنظمة الكترونية لغرض مساعدة الإدارات العليا باتخاذ قرارات صحيحة بالاعتماد على البيانات التي يقدمها مركز الإيداع وكذلك لتسهيل عمل المركز والشركات المساهمة والتحول وبشكل نهائي من تداول يدوي إلى الكتروني.
4- إجراء عمليات مطابقة لسجلات الملكية ولكافة الشركات المساهمة والمسجلة في مركز الإيداع العراقي والبالغ عددها (86) شركة. وتتم المطابقة لكل شركة على أساس احتساب الكمية المودعة في المركز مع الكمية الغير مودعة ومجموعهما يجب إن يساوي راس المال المعلن للشركة. وقد تمت مطابقة سجل المساهمين لجميع الشركات المساهمة لغاية 31/12/2010.
5- تقديم الخدمات لشركات الوساطة وتسهيل مهمة عملهم في عمليات الإيداع ونقل الملكية.
6- تقديم الخدمات للمساهمين والمستثمرين وإصدار كشف بتفاصيل إيداعاتهم لكافة الشركات المساهمة المسجلة في مركز الإيداع وكذلك مخاطبة الشركات بإصدار أوراق مالية (شهادات أسهم) بدل ضائع وإجراء عمليات التنازل و الارثية وتجميد الأسهم ورهن وحجز الأسهم بناء على طلب الجهات ذات العلاقة.
7- تسجيل خمسة شركات مساهمة جديدة في عام 2010 في مركز الإيداع, وهي:
‌أ. مصرف دجلة والفرات.
‌ب. فندق بابل.
‌ج. شركة كركوك لإنتاج المواد الإنشائية.
‌د. شركة بغداد لخدمات السيارات.
‌ه. شركة البيرة الشرقية.
8-تسجيل شركتان مساهمتان في عام 2011 في مركز الايداع، و هي:
أ. مصرف ايلاف الاسلامي.
ب. الشركة العراقية لانتاج و تسويق التمور.
9-تسجيل شركة اسيا سيل في مركز الايداع العراقي في عام 2012 :
اشارة الى كتاب مجلس المحافظين المرقم (2439) في 2/12/2012 فقد تم ادارج شركة اسيا سيل للاتصالات في مركز الايداع العراقي برمز (TASC) و اضافة قطاع جديد هو قطاع الاتصالات برمز (T).

اترك تعليقاً