بالنظر لحاجة المركز إلى برامج وأنظمة مساعدة لتسهيل مهمة عمله فقد قام قسم الأنظمة في المركز بتصميم وتنفيذ الأنظمة التي تخدم المركز وكما موضح في أدناه.
 
1-  نظام مطابقة رؤوس أموال الشركات :يقوم النظام بتهيئة سجل أساس للشركة المساهمة قبل التداول الالكتروني مع كشف أخطاء هذا السجل (من تكرار رقم مساهمة ومساهمات مكررة لنفس المساهم ومساهمات بدون أرقام مساهمة أو بدون اسم مساهم أو رصيد سالب) والتخلص من جميع هذه الأخطاء ومن ثم ترحيل حركات نظام التداول الالكتروني على هذا السجل والتوصل إلى حالة مطابقة ولتأريخ معين وتخزن بملف خاص لكل شركة. وتسليم الشركات المساهمة هذا الملف لغرض مطابقته مع سجل الملكية في الشركة.
‌2-  نظام التقارير الإحصائية: نظام يقوم بتوليد مجموعة من التقارير المهمة اعتمادا على ملفات مطابقة رؤوس أموال الشركات. ومن هذه التقارير (النسب المؤثرة – عدد وملكية المساهمين الغير عراقيين – المساهمين المتداولين ضمن قيود خاطئة – المساهمين الذين لديهم أكثر من حساب في مركز الإيداع – المساهمين الذين لديهم عملية إيداع ورقة مالية (شهادة أسهم) أكثر من مرة ولنفس نوع الورقة المالية – ملكية مساهم معين في تاريخ معين – الأرصدة المحفوظة في حساب المركز (Registry Account) – معلومات عن عقد التداول معين).
‌3-  نظام توليد الحركات للشركات المساهمة وشركات الوساطة: يقوم النظام بتزويد الشركات بالجلسات النقص التي لم تستلم من قسم الأنظمة في السوق وكذلك الأمر لشركات الوساطة.
‌4-  نظام احتساب الرسملة: يقوم النظام بإجراء الزيادة المجانية وأضافتها على رأس المال لكل شركة مساهمة مسجلة في المركز (ولرصيد كل مساهم) وحسب كمية الرسملة أو النسبة المعلنة والمصادق عليها من قبل مسجل الشركات.
‌5-  نظام تقارير الملكية: يقوم النظام بإصدار كشف عن كل الأسهم المودعة والغير مودعة وعدد المودعين ( سواء أفراد أو شركات) ونسبة إيداعاتهم ونسب زيادة الأسهم المودعة الشهرية ولكل شركة على حده مقسمة حسب القطاعات.
‌6-  نظام ترحيل الحركات: يقوم النظام بترحيل قسم من حركات تداول شركة مساهمة مسجلة إلى ملف مطابقة سابق دون الحاجة إلى إجراء مطابقة رأسمال الشركة اعتمادا على السجل الأساس.
‌7-  نظام الاستمارات: يقوم النظام بحفظ معلومات الاستمارات الواردة والصادرة في المركز وإصدار تقارير شهرية وسنوية عن عدد ونوع الاستمارات ولكل شركة مساهمة مسجلة في المركز.
‌8-  نظام الحجز والرهن: وهو نظام أرشفة حيث يقوم النظام بحفظ معلومات الحجز والرهن الخاصة بكل شركة مساهمة مسجلة في مركـز الإيداع, ومن هذه المعلومات رقم كتاب الحجز وتاريخه, جهة الحجز, عائديه الورقة المالية (شهادة الأسهم),عدد الأسهم المحجوزة , نوع الحجز , الخ ) وإصدار تقارير شهرية وسنوية عن الحجوزات والمرهونات ولكل شركة مساهمة.
‌9-  نظام الإجازات: يقوم النظام بحفظ معلومات الإجازات الخاصة بكل الموظفين في المركز واحتساب الرصيد المتبقي مع تفاصيل عن إجازات الموظف الزمنية والاعتيادية والرسمية والفصلية وجميع أنواع الإجازات المتبعة في المركز وإصدار تقارير شهرية وسنوية بالإجازات وتفاصيلها ولكل موظف.
10-  نظام المساهمين الموحد:
من منطلق الحرص في مساعدة الشركات المساهمة التي ليس لديها نظام مساهمين وتوحيد عمل نظام المساهمين لكافة الشركات فقد اتفق مجلس المحافظين مع شركة برامجيات عراقية متخصصة لبناء نظام مساهمين يقدم خدمات عديدة للشركات المساهمين ومنها:
أ-  تحديث بيانات المساهمين بشكل ألي وعن طريق ملف محمي مشفر يسلم من مركز الإيداع دون الحاجة إلى ترحيل العقود يدويا.
ب-  يوفر عدد كبير من التقارير(منها تقارير الملكية والإرث والتنازل…..الخ), ويصل عدد التقارير إلى 16 تقرير متضمنة تقارير أخرى يمكن استخراجها من كل تقرير.
ج-  يقوم بعملية زيادة وتخفيض رأسمال الشركة بشكل ألي ولجميع المساهمين.
د-  إصدار كشف بالملكية لمساهمين الشركة يعتمد في إجراء عملية الاكتتاب.
و-  توزيع الأرباح على المساهمين متضمن الأرباح للسنين السابقة.

    وتم عقد عدة لقاءات بين المجلس والشركة المصممة وتم أقرار نظام المساهمين وبعدها تم تكليف مركز الإيداع العراقي بتسويق النظام وفعلا تم تسويق النظام إلى (32) شركة لغاية 30-6-2011. والمركز مستمر بتسويق النظام للشركات المساهمة التي ترغب بطلب النظام وتدريب كوادر الشركات المساهمة للعمل على هذا النظام.

اترك تعليقاً