You are currently viewing جريدة  الصباح (العدد 4740 -توجيهات لتطوير الاوراق المالية)

جريدة الصباح (العدد 4740 -توجيهات لتطوير الاوراق المالية)

الصباح الاقتصادي العدد 4740 الاحد Feb. 9. 2020

تتركز الجهود الحالية التي يعمل عليها البنك المركزي العراقي وسوق العراق للأوراق المالية وهيئة الأوراق المالية على:
1. أهمية افصاح الشركات المساهمة وخصوصا المصرفية عن مؤشراتها ومركزها المالي ضمن التوقيتات القانونية المحددة في القوانين السائدة.
وضمن هذا المحدد يقترح سوق العراق للأوراق المالية تعديل قرارات هيئة الأوراق المالية بعدم إيقاف التداول على اسهم الشركة غير المفصحة لمدة اكثر من (10) جلسات تداول.
2. ومن اجل تمكين المساهمين في التعامل باسهم الشركات المتلكئة في الإفصاح يقترح سوق العراق للأوراق المالية اطلاق منصة تداول لاسهم الشركات المتلكئة لأي سبب كان السنوي او الفصلي او الجوهري. وان يتم التداول من خلال هذه المنصة لمدة ساعة واحدة يوميا بدل من توقيتات التداول الاعتيادية وبحد اعلى ثلاث جلسات أسبوعيا وليس خمسة كما هو في المنصة النظامية للتفريق بين اكتمال الإفصاح من عدمه.
مع استمرار كافة الإجراءات الإدارية والقانونية بحق إدارة الشركات المتلكئة لاكمال وتقديم الافصاحات المطلوبة وفق القوانين السائدة.
3. تأييد مقترح البنك المركزي العراقي في الزام الشركات المصرفية بناء ملف على الموقع الالكتروني للمصرف يبين الإفصاح عن " تحليل القيمة السوقية والقيمة الحقيقية للمصرف من خلال مركزها المالي, وربحية السهم الواحد ومقسوم الأرباح الموزع" وهو جزء من متطلبات التطور الذي يشهده العالم بما يعرف Investors Relations. IR.

ومن وجهة نظرنا ان هذا ينسجم مع اهداف الإدارة المالية ومبادئ الحوكمة, اذ ان الوعي باهداف الشركة المساهمة وتقييم نجاح الإدارة ليس فقط في الشركات المصرفية وانما في كل الشركات المساهمة انما يبدا من مبدأ تعظيم قيمة الشركة من خلال العمل على زيادة القيمة السوقية للسهم من خلال اتخاذ إجراءات استراتيجية الى جانب الأداء التشغيلي اليومي.
يهتم عدد قليل من إدارات الشركات المساهمة بتعظيم قيمة الشركة وتعظيم القيمة السوقية لاسهمها, لذلك على الإدارات الحديثة التفكير بشكل أوسع في العناصر الاتية:
1. العائد المتوقع للسهم. والأرباح الموزعة على المساهمين
2. فصل الملكية عن الإدارة التنفيذية وتجنب تعارض المصالح
3. الاهتمام بالمساهمين من خلال IR.

 

اترك تعليقاً